header

بازل II

التعليمات الصادرة عن البنك المركزي المصري في إطار تطبيق مقررات بازل II:

  1. قرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري بجلسته المنعقدة بتاريخ 18 ديسمبر 2012 الموافقة على التعليمات الخاصة بالحد الأدنى لمعيار كفاية رأس المال في إطار تطبيق مقررات بازل المشار إليها بعالية وذلك مع ضرورة مراعاة التزام البنوك العاملة في مصر – فيما عدا فروع البنوك الأجنبية – بالحفاظ على نسبة حدها الأدنى 10% بين عناصر القاعدة الرأسمالية (بسط المعيار) وبين الأصول الخطرة المرجحة بأوزان (مقام المعيار) وذلك لمقابلة مخاطر الائتمان، والسوق، والتشغيل.

         لتحميل تعليمات تطبيق بازل II  
     
  2. واستكمالا للجهود المبذولة من البنك المركزي المصري لتطوير نظم الرقابة الداخلية وإرساء مفهوم الحوكمة بالجهاز المصرفي، ونظراً لأهمية أخذ كليهما في الاعتبار تأسيساً على نوعية وحجم المخاطر المتعلقة بالعمليات المصرفية وأهمية تطبيق إجراءات احترازية لمواجهتها لا تنحصر فقط في المراجعة الداخلية بل تشــكل نظاماً شاملاً للرقابة الداخلية يخضع للتطوير والتقييــــــم الدوري ، فقد وافــق مجلس إدارة البنك المركزي المصري بجلسته المنعقدة بتاريخ 19 أغسطس 2014 على التعليمات الخاصة بالرقابـة الداخليــة بما يتفـق مع أحكام قـانون البنــــك المركزي والجهــاز المصرفي والنقد الصادر بالقانون رقم 88 لسنة 2003 ولائحتـه التنفيـذيـــــة وتعديلاته بهدف دعـم أنظمة الرقابــــة الداخليـــــــة بالبنــوك المصريــــــة ، علي أن تعتبر هذه التعليمات وتلك الصادرة عن البنك المركزي المصري في 23 أغسطس 2011 بشأن حوكمة البنوك مكملتين لبعضهما البعض.
                
          لتحميل تعليمات الرقابة الداخلية

  3. وفي إطــار استهداف البنك المركزي المصري الربط بين الإطار العام للمخاطر التي تواجهها البنوك Bank's Risk Profile وكفاءة نظام إدارة المخاطر وكفاية رأس المال لديهــم فقــد تم البدء في تطبيــق الدعامــة الثانيــة لمقررات بازل II ارتكازاً على محورين رئيسيين كما يلي: -

    1. وافــق مجلس إدارة البنك المركزي المصري بجلسته المنعقدة بتاريخ 2 مارس 2016 على التعليمات الخاصة بعملية التقييــم الداخـلي لمدي كفاية رأس المال
      (Internal Capital Adequacy Assessment Process - ICAAP)  التي يجب ان تقوم بها البنوك ذاتها لمواجهة كافة المخاطر (ومنها المخاطر التي لم يتــــم تناولهــــا بالدعامــة الأولي) وفقـــــاً لهيكل مخاطر كل بنك على حدة.

      لتحميل تعليمات ICAAP
    2. تم اتخاذ عدة إجراءات لتفعيــل عمليــــــــــة التقييـــــــم والمراجعــــــــــة الإشرافيـــــــــة (Supervisory Review and Evaluation Process – SREP )  ، ويهدف البنك المركزى المصرى من تطبيــقهـــا إلي إحتفاظ البنوك برأس مال كافي لتغطية مختلف أنواع المخاطر بالإضافــة الى تشجيع البنوك على تطوير أفضل أساليب إدارة المخاطر واستخدامها في رصد وإدارة وقياس ومواجهه المخاطر التي قد تتعرض لهـا.