header

نبذة عن قطاع بازل

نبذة عن قطاع بازل

جاء إنشاء قطاع بازل بالبنك المركزي المصري في إطار السعي نحو تطبيق أفضل الممارسات الدوليــة الخاصة بتطبيق مقررات بازل للرقابة المصرفية بالبنوك العاملة في مصر خاصة المعايير الكمية والنوعية لإدارة المخاطر والمبادئ الأساسية للرقابة المصرفية الفعالة، ويختص بالمهام التالية:

  1. متابعة أهم إصدارات لجنة بازل للرقابــة المصرفيــة بشكل منتظم للتعرف على المستجدات ودراسة مدى إمكانية تطبيقها بما يتوائم مع خصائص البنوك العاملة في مصر وبما يتوافق مع استراتيجية البنك المركزي في هذا الشأن القائمة على مبدأي التيسير والمشاورة مع البنوك.
  2. تحديث وتعديل ما سبق إصداره من توصيات من جانب لجنة بازل وذلك بالتعاون والتواصل مع بعض الجهات الخارجية مثل بنك التسويات الدولية والبنوك المركزية الأوروبية والعالمية والمؤسسات المالية الدولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وصندوق النقد العربي.
  3. إعداد وتقديم الدورات التدريبية اللازمة لنقل الخبرات في مجال مقررات بازل إلى العاملين بالجهاز المصرفي المصري وصقل مهارات الكوادر المصرفية العاملة بالبنوك المركزية للدول العربية الشقيقة والدول الصديقة خاصة الدول الأفريقية وذلك بالتنسيق مع المعهد المصرفي المصري ووزارة الخارجية ووزارة التعاون الدولي.
  4. يُسند إلى القطاع أعمال إضافية تتعلق بأي موضوعات مصرفيه أو اقتصاديه أو قانونيه ذات علاقة ترد إلي البنك المركزي من الجهات المختلفة سواء حكومية أو خاصه أو من جهات خارجيه، وقد يتم ذلك في بعض الأحيان من خلال المشاركة مع إدارات أخري أو من خلال تشكيل لجان ذات غرض محدد.