header

إدارة المخاطر المركزية وأمن المعلومات

 تعتمد إدارة المخاطر بالبنك المركزي المصري على المبادئ الأساسية التالية لتحقيق التوازن بين المخاطر والعائد:
  1. الحفاظ على السمعة الجيدة والصورة الذهنية للبنك
  2. العمل على تحقيق فاعلية الإدارة ونظم الرقابة وإدارة المخاطر.
  3. العمل على حماية سلامة المركز المالي للبنك المركزي المصري وذلك عن طريق إدارة كافة أنواع المخاطر التي يتعرض لها البنك مع العمل على معالجتها والحد منها بالتنسيق مع ​جميع الإدارات الأخرى بالبنك.
  4. القطاعات / الإدارات هي الجهات مسئولة عن كافة أنواع المخاطر في حدود مهامهم ومسئولياتهم، إضافة إلى مسئوليتهم عن الحد من تأثيرها وذلك عن طريق اتخاذ وتطبيق كافة الإجراءات والضوابط الرقابية المناسبة.
  5. التأكيد على أهمية الدور المستقل لقطاع المراجعة الداخلية لمراقبة كفاءة إدارة المخاطر بأنشطة البنك المختلفة والإشراف على الأنشطة ذات الطبيعة الخاصة.
  6. تحقيق مبدأ الشفافية والإفصاح من خلال تزويد الإدارة العليا للبنك، مجلس الإدارة وكذا لجنة المراجعة بتقارير دورية تفصح عن كافة أنواع المخاطر الحالية والمستقبلية التي من الممكن أن يتعرض لها البنك مع التوصية بالإجراءات التصحيحية المناسبة.
   

 
إن تطبيق المبادئ الأساسية لإدارة المخاطر يتم من خلال إطار عمل والذي يضم عناصر نوعية كالسياسات وإجراءات العمل، وعناصر كمية كالأساليب المتبعة لقياس المخاطر والحدود الائتمانية، حيث يتمتع هذا الإطار بالمرونة ليتماشى مع أنشطة البنك المختلفة وأية مستجدات قد تطرأ على مناخ العمل، وكذلك يتضمن وصف محدد للإجراءات الواجب إتباعها في حالة الأنشطة الجديدة والمعاملات ذات الطبيعة الخاصة.

إن الإدارة العليا للبنك المركزي المصري هي المسئولة عن تحديد درجة تقبل المخاطر ودرجة تحملها، وكذا التوزيع الأمثل لها بقطاعات البنك المعنية. وتقوم إدارة المخاطر بتطبيق كافة الإجراءات للحد من مخاطر الائتمان / التشغيل / السوق إضافة إلى وحدة استمرارية العمل / أمن المعلومات / المشروعات.

وقد تم إعداد سياسات خاصة لإدارة كل نوع من تلك المخاطر بما يضمن التزام الإدارة العليا بها وحسن ادارتها واستمرارية مراقبتها وتحليلها ومواجهتها، ويتم مراجعة وتحديث هذه السياسات بصفة دورية لكي تواكب أحدث المستجدات على الساحة الدولية والمحلية، بما يجعل من البنك المركزي المصري نموذجاً يحتذى به في الادارة الفعالة للمخاطر المختلفة.

 هذا وقد تم إنشاء إدارة المخاطر المركزية في أبريل 2010، وهي تتضمن الإدارات التالية: