header

إدارة المخاطر

تعتمد إدارة المخاطر بالبنك المركزى المصرى على خمسة مبادئ أساسية لتحقيق التوازن بين المخاطر والعائد، هذه المبادئ هى:

  1. الحفاظ على السمعة الجيدة للبنك، والتي تعتمد على عدة أساليب من ضمنها تحقيق فعالية الإدارة ونظم الرقابة والتحكم فى المخاطر.
  2. العمل على حماية قوة المركز المالى للبنك المركزي المصري وذلك عن طريق التحكم فى كافة أنواع المخاطر المحتملة التي يتعرض لها البنك مع العمل على السيطرة عليها بالتنسيق مع جميع الإدارات الأخرى بالبنك.
  3. القطاعات / الإدارات هي الجهات مسئولة عن كافة أنواع المخاطر فى حدود مهامهم ومسئولياتهم، إضافة إلي مسئوليتهم عن الحد من تأثيرها وذلك عن طريق اتخاذ وتطبيق كافة الإجراءات والضوابط الرقابية.
  4. التأكيد على أهمية الدور المستقل لقطاع المراجعة الداخلية لمراقبة كفاءة إدارة المخاطر بأنشطة البنك المختلفة والإشراف على الأنشطة ذات الطبيعة الخاصة.
  5. تحقيق مبدأ الشفافية والإفصاح من خلال تزويد الإدارة العليا للبنك ، مجلس الإدارة وكذا لجنة المراجعة الداخلية بتقارير دورية تفصح عن كافة أنواع المخاطر الحالية والمستقبلية التي من الممكن أن يتعرض لها البنك مع التوصية بالتدابير اللازمة.

إن تطبيق المبادئ الأساسية لإدارة المخاطر يتم من خلال إطار عام والذي يضم عناصر نوعية كإجراءات العمل والسياسات والصلاحيات المتبعة، وعناصر كمية كالطرق المتبعة لقياس المخاطر والحدود الائتمانية، حيث يتمتع هذا الإطار بالمرونة ليتماشى مع أنشطة البنك المختلفة وأية مستجدات قد تطرأ على مناخ العمل، وكذلك يتضمن وصف محدد للإجراءات الواجب إتباعها فى حالة الأعمال الجديدة والمعاملات ذات الطبيعة الخاصة.

الإدارة العليا للبنك المركزي المصري هي المسئولة عن تحديد المبادئ الرئيسية للمخاطر ومقدار المخاطر التي يمكن للبنك تقبلها، وكذا التوزيع الأمثل لها بقطاعات البنك المعنية.

منصب رئيس إدارة المخاطر بالبنك المركزي يتبع مباشرة لنائب المحافظ، ويتمتع بالصلاحيات اللازمة للتعامل مع المخاطر المختلفة، وتقوم إدارة المخاطر بتطبيق كافة الإجراءات للحد من مخاطر الإئتمان / التشغيل، وكذلك التأكد من قيام وحدة إدارة الاحتياطي بالالتزام التام بكافة ضوابط الاستثمار المنصوص عليها.

​​​​​​​​​